القائمة الرئيسية

الصفحات

NFT اصبحة ذات فائدة حقيقية مع ظهور عالم ميتافيرس

 

NFT وعالم ميتافيرس

تعتبر NFT الرمز غير القابل للاستبدال وميتافيرس واحدة من أكبر ابتكارات العالم في عام 2021.


لقد انتقل نمو NFT إلى المستوى التالي من حيث الشعبية وإيجاد القبول من مجتمع التشفير والعالم على حد سواء. الرموز المميزة غير القابلة للاستبدال (NFT) التي كان يُعتقد في البداية أنها فقاعة تعمل الآن على توسيع نطاق تغطيتها عبر العملات المشفرة.


ووفقا لتقرير صادر عن DappRadar، كان سوق NFT في تصاعد هذا العام، حيث حققت أكثر من 23 مليار دولار. وكانت أكبر خطوة لـ NFT وهي إعلان فيسبوك عن تغيير علامتها التجارية إلى ميتا في 28 أكتوبر في محاولة لتوسيع نطاق وصولها إلى ما وراء وسائل التواصل الاجتماعي من خلال انشاء عالم ميتافيرس الافتراضي. في الواقع ، في الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر ، تم الكشف عن بيع أكثر من 106 مليون دولار من الاراضي الافتراضية في سبعة أيام.


ضمن عالم العملات المشفرة ، بدأ جنون مقتنيات NFT لأول مرة في عام 2017 مع إطلاق لعبة CryptoKitties والطلب اللاحق على هذه القطط الرقمية. في ذروتها ، سجلت لعبة 140.000 مستخدم يوميًا كحد و180.000 معاملة يومية بلوك تشين في نوفمبر 2017 ، ولكن سرعان ما ضاعت هذه القوة على مدار بضعة أشهر. منذ ذلك الحين ، استمر مجال المقتنيات في الحصول على مجموعات شهيرة مثل CryptoPunks و Bored Apes Yacht Club و NBA Top Shots.


جاء الاهتمام الأولي حول NFT في التيار الرئيسي من رقمنة وترميز الأعمال الفنية من قبل فنانين مشهورين مثل Beeple من خلال مبيعات المزاد التي استضافتها المعارض الفنية التقليدية مثل Christie's و Sotheby's.


منذ ذلك الحين ، توسع نطاق NFT ليشمل الفن والموسيقى والألعاب والرياضة والتغريدات - تقريبًا أي أصل رقمي أو حقيقي - يمكن ترميزه مع الاحتفاظ بقيمته وتوفير ملكية فريدة.


Game هو مغير قواعد اللعبة

اللحظة الفاصلة الرئيسية لـ NFT هي من خلال بروتوكولات GameFi. تُعرَّف GameFi بأنها مزيج من الألعاب والتمويل اللامركزي (DeFi) ضمن نظام بيئي واحد. وفقًا لـ Huobi Research ، الذراع البحثية لبورصة العملات المشفرة ، أعادت GameFi الاهتمام بألعاب بلوك تشين.


كانت العبة الرائد في هذا الصدد في عام 2021 هي Axie Infinity ، وهو عالم حيث يمكن للاعبين جمع Axies كحيوانات أليفة من أجل القتال والتكاثر وتربية وبناء ممالك لحيواناتهم الأليفة. يتم تشغيل النظام البيئي للعبة بواسطة AXS و SLP ، وهما الرموز المميزة الأصلية للنظام البيئي.


تم إصدار اللعبة المستندة إلى ايثريوم في مارس 2018 وتم تطويرها بواسطة مطور الألعاب الفيتنامي Sky Mavis. بسبب الضجة التي أحاطت باللعبة هذا العام ، ارتفعت مجموعة Axie Infinity بسرعة لتصبح أكثر مجموعات NFT تداولًا على الإطلاق في التاريخ القصير لـ NFT. سجلت ما يقرب من 4 مليارات دولار في المبيعات. لقد تجاوزت Axie Infinity ألعاب blockchain الأخرى بمقدار كبير بسبب حجم التداول الحالي داخل اللعبة.


ايضاً نما عدد المستخدمين النشطين للعبة من 20،000 مستخدم في مارس من هذا العام إلى 2.5 مليون مستخدم في ديسمبر من هذا العام ، مما يمثل زيادة قدرها 125 ضعفًا في أقل من تسعة أشهر ، وهو إنجاز رائع للعبة التي اكتسبت ضجة هذا العام فقط. سجلت اللعبة 9.72 مليون دولار في يوم واحد في شهر يونيو ، متجاوزة الرقم القياسي المسجل في Tencent في ذلك الوقت. في الربع الثالث من عام 2021 ، استحوذت اللعبة على 19.5٪ من إجمالي حجم تداول NFT في نفس الفترة و 2.08 مليار دولار من أحجام التداول.


بينما تستند هذه اللعبة إلى ايثريوم ، انتشرت الألعاب القائمة على بلوكتشين عبر شبكات بلوكتشين مثل Solana و Binance Smart Chain. كانت هناك العديد من الألعاب التي اكتسبت شعبية عبر شبكات blockchain مثل Splinterlands on Hive and Wax و Alien Worlds on Wax و Upland على EOS و MOBOX استنادًا إلى Binance Smart Chain.


لقد تجاوز الاستثمار الذي تم جمعه في مجال ألعاب بلوكتشين أكثر من مليار دولار في عام 2021 ، بقيادة 930 مليون دولار التي جمعتها شركة الألعاب Forte Labs.


التراجع عن الألعاب واللوائح التقليدية

على الرغم من أن GameFi كانت تعطل الألعاب من خلال إدخال تقنية بلوكتشين ، إلا أن صناعة الألعاب التقليدية لم تستقبل هذا الابتكار جيدًا. حيث حظرت Steam / Valve جميع الألعاب القائمة على بلوكتشين من منصتها في وقت سابق من هذا العام. رداً على ذلك ، دعت أكثر من 26 شركة ومجموعة مناصرة الشركة إلى إلغاء الحظر .


بالإضافة إلى ذلك ، حظرت حكومة كوريا الجنوبية الآن إطلاق ألعاب جديدة للعب من أجل الكسب (P2E) وطلبت إزالة ألعاب بلوكتشين الحالية مع نموذج P2E من متجر Apple ومتجر Google Play. في المقابل ، قالت شركة Epic Games ، إن الشركة منفتحة على الألعاب المستندة إلى بلوكتشين التي تدعم الأصول المستندة إلى العملة المشفرة.


حتى ايلون ماسك ، الرئيس التنفيذي لشركة SpaceX و Tesla ، صرح مؤخرًا في مقابلة في 22 ديسمبر أنه يعتقد أن تكنولوجيا شركته ، Neuralink ، أفضل على المدى الطويل. وأضاف ماسك على المدى الطويل ، يمكن أن تضعك Neuralink المتطورة بالكامل في الواقع الافتراضي. أعتقد أننا بعيدون عن الاختفاء في عالم ميتافيرس، هذا يبدو مجرد نوع من الكلمات الرنانة.


اقرا ايضاً

ماهو عالم ميتافيرس وكيف كيف يمكن أن يتطور في عام 2022

الميتافيرس الواقع الافتراضي حيث يكون الخيال هو الحد الوحيد