القائمة الرئيسية

الصفحات

عالم الميتافيرس هل سيغير الحياة كما نعرفها للأفضل أم للأسوأ؟

 

عالم الميتافيرس

عالم الميتافيرس هل سيحسن من حياتنا


سواء كنت تعرف ذلك أم لا ، فإن عالم الميتافيرس موجود هنا ويصبح جزءًا من واقعنا. ولكن قبل أن نغوص في الفرضيات وسيناريوهات حول مستقبل التكنولوجيا ، نحتاج إلى فهم أساسي لماهية الميتافيرس في الواقع وأصوله.

مع تطور التكنولوجيا ، يمكن أن تتطور الفكرة الأولية والاستخدام المخطط له إلى شيء مختلف تمامًا عن النية الأصلية. لهذا السبب ، من الجيد التراجع خطوة إلى الوراء والبدء من البداية.

ما هو الميتافيرس بالضبط؟


يمكن إرجاع مصطلح "ميتافيرس" إلى رواية Snow Crash للكاتب Neal Stephenson ، وتظل فكرة ذلك كما نفهمها اليوم. في الرواية ، فإن ميتافيرس عبارة عن مساحة على الإنترنت حيث يمكن للشخصيات في الرواية الهروب من الحيات البائسة وتجربة عالم افتراضي بلا قيود.

ما هو بالضبط الميتافيرس اليوم؟. إنه عالم عبر الإنترنت حيث يمكن للاعبين التفاعل اجتماعيًا والتسوق والعمل واللعب. يبدو نوعاً ما مثل الإنترنت ، أليس كذلك؟ نوعا ما. العامل المحدد للميتافيرس هو أنه يأمل في أن يكون عالمًا افتراضيًا غامرًا تمامًا لا يختلف كثيرًا عن عالمنا.

يمكن أن تختلف الحالة الحالية للميتافيرس اعتمادًا على من تسأله بالفعل. يقول البعض إنه لم يتم إنشاؤه بالكامل حتى الآن ، بينما يمكن للآخرين القول إن metaverse لا يزال في مراحله الأولى قبل أن يؤتي ثماره حقًا. حتى صناعة المقامرة عبر الإنترنت تريد أن تضع إصبعها في الكعكة ، لأنه لا شك في أن هذا العالم التكنولوجي سيعزز تجربة الألعاب.

لقد كان المهندسون الفنيون ومدمنو blockchain أول من قفز حقًا إلى metaverse ، حيث ينظرون إليها على أنها الخطوة المنطقية التالية في المستقبل. يمكن اعتبار مواقع الويب والأنظمة الأساسية عبر الإنترنت مثل Roblox و Fortnite أشكالًا مبكرة من عالم الميتافيرس. حيث تسمح كل منصة بالتفاعلات الاجتماعية الافتراضية والتسوق واللعب.

احتمالات لا نهاية لها


الاحتمالات لا حصر لها حقا. أكبر قيد على تطوير ميتافيرس في الوقت الحالي هو التكنولوجيا. وسائل التواصل الاجتماعي ومكالمات الفيديو والتسوق عبر الإنترنت والألعاب وغير ذلك الكثير متاحة بالفعل ومستخدمة على نطاق واسع. ومع ذلك ، فإنه يعد بربط كل هذه العناصر في عالم افتراضي واحد ضخم ، دون قيود المنصات ، وما إلى ذلك.

لسوء الحظ ، التكنولوجيا ليست موجودة بعد. لا يزال هناك عدد قليل من العقبات التي يجب التغلب عليها قبل أن يصل إلى مستوى من الانغماس.

حدود التكنولوجيا


ستكون Blockchain عاملاً رئيسياً في المضي قدمًا في كل مستوى من صناعة التكنولوجيا تقريبًا . لقد تغيرت التكنولوجيا بالفعل وتحسنت بشكل كبير.

على سبيل المثال ، لنلقِ نظرة على النظام الأساسي Decentraland . يمكن للمستخدمين تسجيل الدخول لمشاركة وبيع الأعمال الفنية أو مستحضرات التجميل لأفاتارهم. المشكلة الوحيدة هي أنك إذا اشتريت قبعة لأفاتار الخاصة بك ، فستعمل فقط على المنصة في Decentraland. 

الهدف هو إنشاء منصات متكاملة ومتصلة بشكل كامل. سيسمح المعنى المثالي للمستقبل للاعب بشراء مستحضرات التجميل لأفاتار الخاصة به ، ومن ثم السماح له بنقل أو أخذ خصائصه الافتراضية معهم إلى مناطق مختلفة من metaverse.

تحذيرات للمستقبل


هذه قصة تحذيرية لمستقبل الإنترنت. تتيح لنا تقنية Blockchain الوصول غير المسبوق إلى عالم لامركزي ، عالم لا يتطلب أي إشراف. وهذا يعني أن الشركات الكبيرة ، من الناحية النظرية ، لا يمكن أن تكتسب احتكارًا كاملًا على الميتافيرس على الأقل في البداية.

حاليًا ، يتم تنفيذ الدفعة الكبيرة من أجل metaverse بواسطة Mark Zuckerburg من خلال تغيير علامته التجارية من Facebook إلى Meta.
 
يرى زوكربيرج بوضوح الإمكانات في metaverse الذي يسهل الوصول إليه ، لكن شركته معروفة أيضًا بتعدين بيانات المستخدم وبيعها لشركات التسويق. الكفاح من أجل مستقبل ميتافيرس بدأ بالفعل على قدم وساق.

هل ستتمسك الشركات العملاقة الضخمة بزمام المستقبل ، أم أن الاقتصادات اللامركزية التي يحركها المستخدم ستتاح لها فرصة لخلق شيء جديد.