القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي التقنيات التي يمكن أن تشكل عالم الميتافيرس الافتراضي

 

عالم الميتافيرس الافتراضي

تقنيات الميتافيرس

إذا كنت مهتمًا بالتكنولوجيا ، فمن المحتمل أنك سمعت الكلمة الطنانة "ميتافيرس". ربما وصل الضجيج حول هذا المصطلح إلى ذروته ، عندما أعلن فيسبوك أنه اعاد تسمية الشركات الى ميتا لمواءمة أعمالها مع طموحها لبناء عالم العالم الافتراضي.


ما هو عالم ميتافيرس؟

ميتافيرس غير موجود - على الأقل ليس بعد. اعتبارًا من اليوم ، لا يوجد أي شيء يمكن تعريفه بشكل شرعي. لكن يُقال إن ستيف جوبز ، الرئيس التنفيذي لشركة ابل ، هو الذي وصف الآثار التي يمكن أن تحدثها شبكة موزعة عالميًا من أجهزة الكمبيوتر المترابطة على الاتصالات والتجارة والمعلومات. تمامًا كما لا يمكنك الاستثمار في الإنترنت ، كذلك ، لا يمكنك تحديده كمنتج أو تقنية أو خدمة فريدة.


يجيب التقنيون أن الإنترنت سوف يتطور في النهاية إلى metaverse ، والتي ستمثل منصة الحوسبة الرئيسية التالية. إذا أمكن تحقيق المفهوم ، فمن المتوقع أن يكون ثورة تقنية مثل ثورة الهاتف المحمول.


غالبًا ما يكون الإنترنت اليوم هو نقطة الدخول الرئيسية للملايين منا للوصول إلى المعلومات والخدمات ، والتواصل والاختلاط مع بعضنا البعض ، وبيع السلع ، والترفيه عن أنفسنا. من المتوقع أن يكرر ميتافيرس عرض القيمة هذا ، مع الاختلاف الرئيسي تجسيد ماتراه امامك الى صورة ثلاثية الابعاد. ومن المتوقع أيضًا أن يكون علاقة قوية باقتصاد العالم الحقيقي ، وأن يصبح في النهاية امتدادًا له.


يمكن أن يتجلى ذلك بعدة طرق ، لكن العديد من الخبراء يعتقدون أن "الواقع الممتد" وهو مزيج من الواقع المعزز والافتراضي والمختلط - سيلعب دورًا مهمًا. محور مفهوم metaverse هو فكرة أن البيئات الافتراضية ثلاثية الأبعاد التي يمكن الوصول إليها والتفاعلية في الوقت الفعلي ستصبح الوسيلة التحويلية للمشاركة الاجتماعية والتجارية. إذا أريد لهذه البيئات أن تصبح عملية ، فستعتمد على تبني واسع النطاق للواقع الممتد.


حتى الآن ، اقتصرت تقنيات الواقع الممتد في الغالب على مجموعة فرعية من ألعاب الفيديو وتطبيقات المؤسسات المتخصصة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الألعاب أصبحت بشكل متزايد منصات للتجارب الاجتماعية ، فإن الاحتمالية تزيد من إمكانية تطبيق خصائصها - عوالم افتراضية قابلة للاكتشاف والمستمرة ، ووسائط للتعبير المفتوح والإبداعي ، وقنوات للثقافة الشعبية.


ربط الأصول الرقمية بالنشاط الاقتصادي في العالم الحقيقي

من المتوقع أيضًا أن يكون للعالم الافتراضي علاقة قوية باقتصاد العالم الحقيقي - وأن يصبح في النهاية امتدادًا له. بعبارة أخرى ، يجب أن يقدم الفرصة لشركات والأفراد على المشاركة في النشاط الاقتصادي بالطريقة نفسها التي يفعلون بها اليوم. ببساطة ، هذا يعني القدرة على البناء والتجارة والاستثمار في المنتجات والسلع والخدمات.


إلى حد ما ، قد يعتمد هذا على الرموز غير القابلة للاستبدال NFT كأساس لخلق القيمة. NFT هي مطالبة بملكية أصل رقمي فريد غير قابل للتبديل يتم تخزينه على بلوكتشين. إذا أصبحت NFT أداة يتم تبنيها بشكل شائع لتجارة مثل هذه السلع ، فيمكنها المساعدة في تسريع استخدام أنظمة XR البيئية كأماكن يذهب إليها الناس للجمع بين عناصر الاقتصاد الرقمي وحياتهم غير المتصلة بالإنترنت.


ممارسة الأعمال التجارية على الصعيد العالمي

تتمثل إحدى طرق المميزة في هذه العملية في الطريقة التي شجع بها متجر التطبيقات الشركات على رقمنة عملياتها ، بحيث يمكن للمستهلكين تجربة (ودفع ثمن) منتجاتهم وخدماتهم من أي مكان. أدى هذا إلى إضفاء الشرعية على فكرة أنه لا يلزم فصل البيع بالتجزئة والرقمية ، مما يمهد الطريق لمجموعة كاملة من حالات الاستخدام التي قد لا تكون منطقية في البداية.


على سبيل المثال ، من المعقول أن شركة Peloton ، وهي شركة تنتج معدات التمرين وفصول اللياقة البدنية عبر الفيديو ، لن تكون موجودة بدون متجر التطبيقات. بدون وسيط معتمد على نطاق واسع لتجارب المستهلكين الرقمية ، فإن الخدمة التي ترتكز حرفياً على النشاط البدني سيكون لها حالة عمل ضعيفة للاتصال بالإنترنت.


خصائص ميتافيرس

إذا كان كل هذا يفسر أسس العالم الافتراضي ، فإنه للأسف لا يمكنه التنبؤ بالضبط كيف سيبدو. في الواقع ، ما زلنا في المرحلة المفاهيمية. ومع ذلك ، يمكن تحديد اربع سمات أساسية قد تساعد العقول الفضولية على تخيل كيف يمكن أن تتشكل. 


  • لا يوجد تشغيل أو إيقاف تشغيل
  • التزامن الموجود في الوقت الفعلي
  • قابلية التشغيل البيني 
  • ملؤها بالمحتوى والتجارب من قبل الأفراد والشركات


هناك بالطبع أسئلة حول ما سيعنيه للخصوصية ، وما إذا كان سيكون شاملاً ، وكيفية التخفيف من المحتوى الضار والبيئات التي يمكن إنشاؤها. نظرًا لأن metaverse في المراحل الأولى من التطوير ، فهناك فرصة الآن لبناء هذه السمات حسب التصميم. قد تبدو فكرة metaverse واعدة ، ولهذا السبب تستثمر العديد من شركات التكنولوجيا الرائدة في العالم في تطويرها.