القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو ميتافيرس ومن اين اتى مفهوم هذا العالم الافتراضي

 

ميتافيرس

ما هو ميتافيرس 

العالم افتراضي عبر الإنترنت يشتمل على الواقع المعزز والواقع الافتراضي والصور الرمزية ثلاثية الأبعاد والفيديو ووسائل الاتصال الأخرى. مع التوسع ، سيوفر لك عالماً بديلاً فائق الواقعية لتتعايش فيه. أن مستخدميه يعملون ويلعبون ويبقون على اتصال مع الأصدقاء من خلال الحفلات الموسيقية والمؤتمرات إلى الرحلات الافتراضية حول العالم.


هناك أخبار بالفعل في أكوان شركات الألعاب عبر الإنترنت مثل Fortnite و Minecraft و Roblox. والشركات التي تقف وراء هذه الألعاب لديها طموحات لتكون جزءًا من التطور.

  

متى موعد انطلاق ميتافيرس؟

يقدر مارك زوكربيرج ، الرئيس التنفيذي لشركة ميتا (Facebook سابقًا) ، أن الأمر قد يستغرق من خمس إلى عشر سنوات قبل أن تصبح الميزات الرئيسية سائدة. لكن جوانب ميتافيرس موجودة حاليًا ، على الرغم من أنها قد لا تكون في متناول الجميع.


قام عملاق التكنولوجيا المعروف سابقًا باسم Facebook بالفعل باستثمارات كبيرة في الواقع الافتراضي ، بما في ذلك الاستحواذ على شركة Oculus عام 2014. تتصور شركة ميتا عالمًا افتراضيًا حيث تتواصل الصور الرمزية الرقمية من خلال العمل أو السفر أو الترفيه باستخدام نظارات VR. كان زوكربيرج متفائلًا بشأن metaverse ، معتقدًا أنه يمكن أن يحل محل الإنترنت كما نعرفه. قال مارك زوكربيرج الشهر الماضي ، بعد الكشف عن إعادة تسمية الشركة: "ستكون المنصة والوسيلة التالية عبارة عن إنترنت أكثر جاذبية وتجسيدًا حيث تكون في التجربة ، وليس مجرد النظر إليها. 


شركة مايكروسوفت هي الاخرى تستخدم بالفعل الصور المجسمة وتقوم بتطوير تطبيقات الواقع المعزز من خلال منصة Microsoft Mesh ، والتي تجمع بين العالم الحقيقي والواقع المعزز والواقع الافتراضي. في وقت سابق من هذا الشهر ، عرضت مايكروسوفت خططها لجلب الواقع المعزز بما في ذلك الصور المجسمة والصور الرمزية الافتراضية إلى Microsoft Teams في عام 2022 . حيث توفر مساحات افتراضية متصلة قابلة للاستكشاف ثلاثية الأبعاد. ايضاً يعمل الجيش الأمريكي حاليًا مع مايكروسوفت على نظارة رأس Hololens 2 للواقع المعزز للجنود للتدريب والتمرين والقتال.


 لعبة roblox. المنصة ، التي تأسست في عام 2004 ، تضم عشرات الألعاب التي أنشأها المستخدمون ، بما في ذلك عروض لعب الأدوار مثل Bloxburg و Brookhaven ، حيث يمكن للمستخدمين بناء المنازل والعمل. تقدر قيمة Roblox الآن بأكثر من 45 مليار دولار بعد طرحها للاكتتاب العام هذا العام . في يوم الاكتتاب العام الأولي في مارس ، قام ديفيد باسزوكي ، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Roblox ، بتغريد كلمة شكر لجميع الذين ساعدوا في تقريب المنصة "خطوة واحدة من تحقيق رؤيتنا بشأن الميتافيرس. منذ ذلك الحين ، تعاونت Roblox مع شركة أحذية التزلج Vans لإنشاء Vans World ، وهي حديقة تزلج افتراضية حيث يمكن للاعبين ارتداء ملابس Vans الجديدة وافتتحوا حديقة Gucci Garden المحدودة، حيث يمكنك تجربة وشراء الملابس والإكسسوارات الافتراضي لنفسك. 


ماين كرافت عالم افتراضي آخر محبوب من قبل الأطفال ، حيث يمكن للاعبين إنشاء شخصياتهم الرقمية الخاصة وبناء ما يرغبون فيه. اعتبارًا من أغسطس ، تضم ماين كرافت أكثر من 140 مليون مستخدم نشط شهريًا. خلال الوباء ، انتشرت شعبيته بين الأطفال الذين اضطروا إلى الاعتماد بشكل أكبر على الاتصالات الافتراضية.


افتتح Sensorium Galaxy في وقت سابق من هذا العام أول مجموعتين من مجراته المخططة من "عوالم" مختلفة متصلة بالإنترنت لاستكشافها باستخدام نظارات رأس الواقع الافتراضي أو أجهزة كمبيوتر سطح المكتب. حيث يتضمن الموسيقى ولعب الدي جي الافتراضي والفرق الموسيقية ، على سبيل المثال - في المناظر الطبيعية المستقبلية. 


من أين أتى مفهوم ميتافيرس؟

يرجع الفضل إلى المؤلف  نيل ستيفنسون في ابتكار مصطلح "ميتافيرس"  في روايته للخيال العلمي "Snow Crash " عام 1992 ، والتي تصور فيها صورًا رمزية نابضة بالحياة اجتمعت في مبانٍ ثلاثية الأبعاد واقعية وبيئات الواقع الافتراضي الأخرى.


مثل أي مكان في الواقع ، يمكن للمطورين بناء شوارعهم الصغيرة الخاصة بهم من الشارع الرئيسي. يمكنهم بناء المباني والحدائق واللافتات ، بالإضافة إلى الأشياء التي لا توجد في الواقع ، مثل عروض الضوء الفوقي الشاسعة ، والأحياء الخاصة حيث يتم تجاهل قواعد الزمكان ثلاثي الأبعاد ، ومناطق القتال الحر حيث يمكن للناس الذهاب لقتل بعضنا البعض.


يمكن وصف التجارب الافتراضية مثل Second Life بأنها Protometaverses. لماذا البادئة؟ لأنهم يعيشون في عزلة ، كل منها جزيرة رقمية لا يتركها سكانها وأصولهم الافتراضية أبدًا. إن metaverse ليس مجرد تجربة افتراضية جديدة إنه الإصدار التالي من الإنترنت.


لقد انتقلنا من سطح المكتب إلى الويب إلى نضارات الواقع الافتراضي من النص إلى الصور إلى الفيديو. كتب زوكربيرج في رسالة وجهها مؤخرًا إلى موظفيه ، "لكن هذه ليست نهاية المطاف" . "ستكون المنصة التالية أكثر شمولاً - إنترنت متجسد حيث تكون في التجربة ، وليس مجرد النظر إليه. نحن نسمي هذا metaverse ، وسوف يلامس كل منتج نقوم ببنائه.


هل العالم الافتراضي موجود بالفعل؟

إذا كان سيتحول إلى إنترنت متجسد ، فيجب أن يكون له خصائص معينة تفصله عن تجارب الواقع الافتراضي المعزولة مثل Second Life. حيث من الممكن ان تكون عبارة عن شبكة واسعة النطاق وقابلة للتشغيل البيني من عوالم افتراضية ثلاثية الأبعاد يتم تقديمها في الوقت الفعلي والتي يمكن تجربتها بشكل متزامن ومستمر من قبل عدد غير محدود من المستخدمين مع إحساس فردي بالوجود ، ومع استمرارية البيانات ، مثل الهوية والتاريخ ، المستحقات والأشياء والاتصالات والمدفوعات.


اهم الخصائص:

  • قابلة للتشغيل المتبادل
  • يتم تقديمها في الوقت الفعلي
  • عوالم افتراضية كبيرة ثلاثية الأبعاد
  • متزامن
  • مستمر
  • يمكن استخدامه من عدد غير محدود من المستخدمين
  • الشعور الفردي بالوجود


من الناحية العملية ، سيكون موجودة عندما يمكن للمستخدم الدخول إلى مركز تسوق افتراضي ضخم يمكن أن يجربه أكبر عدد ممكن من الأشخاص، كما يمكن شراء عنصر رقمي فريد ، ثم بيع نفس العنصر الرقمي بعد بضعة أسابيع في الداخل عالم افتراضي مختلف تمامًا - أو ربما على Twitter أو eBay أو OpenSea.


سيتم تشغيل metaverse بواسطة أشكال متنوعة من التكنولوجيا مثل البنية التحتية السحابية وأدوات البرامج والأنظمة الأساسية والتطبيقات والمحتوى الذي ينشئه المستخدم والأجهزة. بالإضافة إلى المتطلبات الفنية ، ستتضمن ايضاً تجارب مستخدم مختلفة بما في ذلك ، على سبيل المثال لا الحصر ، الترفيه والألعاب والتجارة والتفاعلات الاجتماعية والتعليم والبحث.


تسمح البنية التحتية الكامنة وراء الإنترنت اليوم لأعداد هائلة من الناس بالتجمع في بيئات افتراضية ، كما هو الحال عندما يتواجد أكثر من 12.3 مليون لاعب لحضور حفل VR في Fortnite. 


لدينا أيضًا الأجهزة اللازمة لتقديم بيئات افتراضية واقعية وصور رمزية ثلاثية الأبعاد. تمتلك Meta المنتج الرائد لنظارات الواقع الافتراضي ، Oculus. يُشاع أن Apple ستصدر نظارات الواقع الافتراضي AR و VR في عام 2022. 


العالم الافتراضي هي مجرد فكرة تم وصفها لأول مرة من قبل مؤلف الخيال العلمي نيل ستيفنسون في روايته Snow Crash . قريباً ، يمكن أن يصبح حقيقة لأن العديد من شركات التكنولوجيا الكبيرة تراهن على أنها ستكون كبيرة - إن لم تكن أكبر - من الإنترنت اليوم. يمكن لأي شخص لا يرغب في انتظار التجارب الافتراضية الفردية لتشكيل عالم ضخم من العوالم الانضمام إلى منصات مثل Decentraland أو Horizon Workrooms أو Roblox للحصول على فكرة على الأقل عما سيبدو عليه المستقبل.