القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف يساعد الذكاء الاصطناعي البشر على اتخاذ قرارات مستنيرة

 

كيف يساعد الذكاء الاصطناعي البشر

كيف يساعد الذكاء الاصطناعي البشر


على الرغم من مناقشته غالبًا كتقنية مستقبلية ، إلا أن الذكاء الاصطناعي (AI) هو بالفعل جانب سائد في حياتنا اليومية ، حيث يساعد البشر في اتخاذ قرارات مستنيرة. يعد ChatGPT ، وهو روبوت محادثة قائم على الذكاء الاصطناعي تم إصداره في نوفمبر 2022 ، أحدث إضافة إلى عدد متزايد من التقنيات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي والمستخدمة حاليًا في مختلف القطاعات. 


يدعم الذكاء الاصطناعي العديد من الصناعات والخدمات العامة ، من الرد على استفسارات العملاء إلى تحليل أنماط الطقس والتنبؤ بها، وعرض قدرة الذكاء الاصطناعي بشكل مرئي على التحليل السريع لمجموعات البيانات الكبيرة في عملية صنع القرار. ومع ذلك ، فإن إمكاناته تشكل تهديدًا ، حيث سلط مركز جامعة كامبريدج لدراسة المخاطر الوجودية الضوء على المخاطر المحتملة التي تأتي جنبًا إلى جنب مع استخدام الذكاء الاصطناعي ، بما في ذلك الخصوصية ، والتحيزات ، وعدم المساواة ، والسلامة ، وقضايا الأمن.


مع استمرار الجدل الدائر حول الذكاء الاصطناعي (AI) ، تقوم التكنولوجيا بالفعل بفرز كميات هائلة من البيانات بشكل فعال وإنشاء اتصالات لا يستطيع البشر توفير الوقت والمال لها. يساعد الذكاء الاصطناعي أيضًا البشر على اتخاذ قرارات مستنيرة بعدة طرق ، يتم تسليط الضوء على أربعة منها أدناه.


مكافحة حرائق الغابات 


تتوقع التوقعات الأخيرة لتغير المناخ أنه ستكون هناك زيادة بنسبة 30٪ في الحرائق الشديدة في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2050 وزيادة أكبر بنسبة 50٪ بحلول نهاية القرن. رداً على ذلك ، أطلق المنتدى الاقتصادي العالمي مبادرة FireAld في عام 2022 ، والتي ركزت على تطوير حلول الذكاء الاصطناعي التي يمكنها التنبؤ باحتمالية نشوب حريق في الغابات ، وتقدير شدته ، وتحديد أفضل طرق العلاج. تتمثل إحدى العقبات الأساسية في ضمان اتساق ودقة بيانات الطقس المحلية ، مما يدفع إلى دعوات للتعاون من الوكالات العامة لتطوير أدوات الذكاء الاصطناعي التي يمكن أن تتنبأ بمثل هذه الكوارث بشكل أكثر دقة.


استهداف العملاء المناسبين


خلال الأوقات الاقتصادية الصعبة ، تحتاج الشركات إلى أن تكون إستراتيجية في جهودها التسويقية لتعظيم عائدها على الاستثمار. تُظهر الأبحاث التي أجرتها شركة Deloitte أن الذكاء الاصطناعي يمكنه تحسين جهود التسويق من خلال تحليل بيانات العملاء ، وتحديد قنوات الاتصال التي يفضلها المستهلكون ، وإنشاء رسائل مخصصة للعملاء المحتملين بناءً على تفضيلاتهم. تستخدم جمعية التسويق الأمريكية هذه التقنية بالفعل باستخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء رسائل إخبارية مخصصة لكل مشترك من مشتركيها.


مساعدة رجال الإطفاء على الرؤية من خلال الدخان


قدرات محسنة في مكافحة الحرائق، في عام 2022 بدأت خدمة الإطفاء والإنقاذ الاسكتلندية في تنفيذ نظام قائم على الذكاء الاصطناعي يساعد رجال الإطفاء في العثور على الأشخاص المحاصرين بسرعة أكبر. يستخدم الجهاز المثبت على الخوذة الرادار ، وأجهزة استشعار الحركة ، والتصوير الحراري لتوفير صورة واضحة عن المناطق الداخلية للمباني المحترقة ، وتوجيه رجال الإطفاء لاتخاذ قرارات بشأن مكان تحديد مكان رجال الإطفاء الآخرين وإنقاذ الضحايا.


على الرغم من استمرار الجدل الدائر حول تأثير الذكاء الاصطناعي ، إلا أن استخدامه على نطاق واسع كان له بالفعل تأثير كبير على الشركات في جميع القطاعات ، مما مكنها من العمل بكفاءة وفعالية أكبر.


كشف المرض


للذكاء الاصطناعي تأثير كبير في قطاع الصحة. في الواقع ، بحلول عام 2026 ، من المتوقع أن يستخدم ثلثا عمليات التصوير الطبي الذكاء الاصطناعي للكشف عن الأمراض وتوجيه العلاج. تعمل مايكروسوفت على تطوير نماذج الذكاء الاصطناعي التي تستخدم بيانات المستشفى الخاصة لتسليط الضوء تلقائيًا على الأورام والأعضاء السليمة في فحوصات المرضى ، مما يساعد أطباء الأورام على اتخاذ قرار بشأن علاجات السرطان الأكثر فاعلية والمخصصة لمرضاهم.